رئاسة الوزراء ترحب بقرار مجلس النواب باعتماد الوزراء الجدد

آخر تحديث : الأحد 21 أغسطس 2016 - 9:11 مساءً

عد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، تصويت البرلمان على الوزراء الخمسة الجدد بأنها “خطوة مهمة في مسار الإصلاح”، مشيرا إلى أن العبادي عازم على تعميم هذا المنهج على مستوى رئاسة الهيئات المستقلة والوكالات وبقية المناصب العليا في الدولة.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت ساوة نيوز نسخة منه، إن “موافقة مجلس النواب جاءت على منح الثقة لخمسة من الوزراء الذين قدمهم رئيس مجلس الوزراء كخطوة مهمة في مسار الإصلاح الحكومي، حيث أن الوزراء الجدد تنطبق عليهم معايير ومواصفات التكنوقراط فهم خبراء ومتخصصون في مجال عملهم ولديهم سنوات خدمة وظيفية طويلة وخبرة إدارية متراكمة في الوزارات التي اختيروا لها أو في مؤسسات الدولة الأخرى وسبق للعبادي أن قدم اسماء غالبيتهم في قائمة التكنوقراط وهم ليسوا من السياسيين”.

وأضاف أن “هذا تطور مهم يحدث لأول مرة على مستوى التكليف بالمناصب الوزارية ويندرج في إطار البرنامج الإصلاحي الذي تبناه العبادي فيما يتعلق بوضع معايير واشتراطات مهنية للتكليف بالمناصب الحكومية العليا وإشراك الكفاءات الإدارية والعلمية العراقية في تحمل المسؤولية وإدارة شؤون الدولة، فهذه الخطوة تشكل بداية نوعية للعمل وفقا لهذه الرؤية”.

وتابع أن “رئيس مجلس الوزراء عازم على أن يعمم هذا المنهج على مستوى رئاسة الهيئات المستقلة والوكالات وبقية المناصب العليا في الدولة وسيكون الترشيح لهذه المناصب متاحا أمام من تنطبق عليه المواصفات والشروط المطلوبة وبعيدا عن الانتماءات السياسية وهذا ما يعمل على تحقيقه العبادي في وقت قريب”.

يشار الى ان مجلس النواب صوت في (15 آب 2016)، على عبد الرزاق آل عيسى وزيرا للتعليم، وحسن الجنابي للموارد المائية، وجبار لعيبي للنفط، وكاظم فنجان للنقل، وآن نافع للاعمار والإسكان، فيما صوت على رفض مرشح ‍وزارة التجارة يوسف الأسدي.

2016-08-21
هيئة التحرير