تعرف على الصحافة الأصلية أو المبتكرة المقابلات الشعبية ” الفوكس بوب”

هيئة التحرير32 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرف على الصحافة الأصلية أو المبتكرة المقابلات الشعبية ” الفوكس بوب”
رابط مختصر
مونيكا وايتلوك/ مراسلة بي بي سي.

الفوكس بوبس مفيدة بشكل خاص في الدول التي يقلق فيها الناس من الحديث إلى الصحافيين، حيث لا يضطر من تجرى معهم المقابلة إلى ذكر اسمائهم أو اعداد اسئلته.

برامج المقابلات الشعبية (الفوكس بوبس) فرصة للتعرف على لمحات من حياة الآخرين دون اعداد. وهي تضفي الحيوية واللون إلى التقرير. وتعكس معظم المقابلات الشعبية الآراء كما هو الحال على سبيل المثال فترة الانتخابات، أو عند استطلاع الآراء حول مشروع بيئي أو مسرحية. وبامكان برامج الفوكس بوبس أن تعطينا خلال دقائق قليلة مجموعة من الآراء والروايات المتباينة في مستوياتها، أي كل دراما برامج المنوعات في شكل مدمج واقتصادي. وتفضل العديد من محطات الراديو بث مجموعة من الفوكس بوبس بدلاً عن برامج المنوعات المُحسنة.

والفوكس بوبس مفيدة بشكل خاص في الدول التي يقلق فيها الناس من الحديث إلى الصحافيين. حيث لا يضطر من تجرى معهم المقابلة إلى ذكر اسمائهم أو اعداد اسئلتهم، كما ان بامكانهم أن يرفضوا اجراء المقابلة معهم بالطبع. ويعني انعدام الضغط أن الناس يكونون أكثر استعداداً للتعبير عما يعتقدونه بالفعل. ويكون الراديو قوياً هنا بالطبع حيث انه يخفي هوية الشخص بسهولة.

الدخول في الحديث مع الناس

ابتسم، عرف نفسك واجعل الناس يشعرون بالارتياح. أما إن بدوت مثل مسؤولي الوزارات أو انهمكت في تشغيل وفحص المعدات فلن يرغب احد في التحدث إليك.

ماالذي يجب أن اسأله؟

اسأل اسئلة قصيرة ومفتوحة تتيح الاجابة الطويلة المتنوعة. وليس مثل “هل هو وزير مالية جيد؟” اعرض مجموعة من وجهات النظر وحاول خلق نقاش بين المجموعة. مثلاً ” إذن انت تتمني أن تخلق محطة الطاقة فرص عمل جديدة .. وانتم هل تتفقون معها؟”

نوع اسئلتك، فاسئلة المتكررة تولد اجابات متكررة…

اعط الفرصة للنقاش ليتبلور، وإن حكى لك الناس أشياء مهمة فدعهم يتحدثون …

استمع إلى الناس! فمن السهل أن تغلق اذنيك وانت مشغول بمحاولة التصوير، ترجم وراجع مستوى التسجيل عندك. ولكن الأجوبة هي المهمة بالطبع. لنأخذ هذا المشهد البسيط خارج مركز اقتراع مع مجموعة صوتت للتو..

المراسل: هل لي أن اسألك لمن اعطيت صوتك؟

الناخب (ضاحكاً) لست متأكداً..

المراسل: حقاً؟ ماهي الأسماء على القائمة؟

الناخب: لا اعلم

الناخب 2 : لا اعلم ايضاً

وفر الناخبان للمراسل هنا بعض المادة الكبيرة ليس فقط للفوكس بوب بل للتقرير ايضاً. من الواضح أن الانتخابات لا معنى لها بحيث ان الناخبين غير قادرين على تحديد خياراتهم حتى بعد خروجهم من مقصورة التصويت.

أين يتم التسجيل؟

يكون تسجيل برامج الفوكس بوب جيداً في مناطق التجمع الطبيعي مثل الأسواق ومراكز الاقتراع. تجنب الطرق الرئيسية أو المناطق التي يمكن أن تكون بها أصوات مفاجئة. يمكن أن يكون التسجيل الداخلي جيداً كذلك، في كافتيريا مثلاً ولكن تأكد أن الأصوات الطبيعية لن تطغى على أصوات ضيوفك. قد ترغب في استخدام التحكم الآلي للصوت في جهاز تسجيلك Automatic gain control بدلاً عن القلق بشأن مستويات الصوت لديك.

افحص الموقع المختار قبل البداية وفكر في سلامتك. من الممكن أن يحدث الزحام سريعاً حول الكاميرا أو جهاز التسجيل، خاصة إن كنت تستطلع الآراء حول قضايا مثار جدل. تأكد من معرفتك لطريق مخرج الطوارىء وعدم تورطك وسط مجموعة أو أمام جدار. فكر في احضار زميل معك حتى يراقب ويسمع لك أثناء قيامك بالتسجيل.

استهدف اصواتاً متنوعة – شباب وكبار السن، ذكور واناث- على الرغم من انك قد تقصد مجموعة معينة كالطالبات في جامعة معينة. قد يكون لطيفاً توجيه سؤالين لتحديد الشخصية- من المفيد معرفة أن ذلك الشخص مزارع أو مدرس وما إن كان عمره 94 أو إن كان سار مسافة 10 كيلومترات ليصل إلى السوق اليوم. تخلق مثل هذه التفاصيل تخلق القصة وتعطي السياق.

راعي القوانين واللوائح المحلية. فعليك معرفة القيود القانونية مثل البث خلال فترةالانتخابات على سبيل المثال أو التسجيل في الأماكن العامة. كان يُطلب مثلاً في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق عادة الحصول على تصريح من مدير السوق قبل التسجيل. كذلك التسجيل قرب القواعد العسكرية ومناطق الحدود بين الدول وغيرها من المناطق الحساسة التي يمكن أن تكون خاضعة لقيود.

التقارير بلغتين

ترجمة الفوكس بوب أثناء تسجيلها تكون عظيمة (إذن يمكن أن تستخدمي عربة قطار للسيدات فقط لكنك تعتقدين انها ستكون سخيفة..) جربها ولكن يمكن أن ينتهي الأمر بشيء من الفوضى إن كانت هناك أشياء كثيرة. فكر في استخدام مترجم في الموقع (ليترجم بالضمير المباشر أي (سأستخدم عربة قطار للسيدات) وليس (تقول إنها ستستخدم …)

التحرير

حرر بعدل. احرص على عدم تشويه آراء الناس أو تقديمها بشكل منحاز إلى جانب واحد، فجميع المقابلات مبنية على الثقة بين الضيف والمراسل والفوكس بوب ليست استثناء. ولا يجب أن تعني حقيقة أننا قد لا نلتقي الضيف مرة أخرى اطلاقاً وقد لا نعرف اسمه أن نكون أقل دقة في التحرير.

احفظ تسجيلاتك من الفوكس بوب في أمان

احفظ تسجيلاتك من الفوكس بوب بعناية، واكتب متى وأين سجلتها. قد تستغرق نصف ساعة لتسجيلها ولكنها قد تكون مفيدة فيما بعد كعناصر لبرنامج منوعات أكبر، أو مثلاً قد تقارن في المستقبل مابين مجموعة من تسجيلات الوكس بوب في المكان ذاته، لترى كيف تغيرت الأشياء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.