العراق يعلن سيطرته على انتشار مرض انفلونزا الطيور

2016-08-09T13:20:28+03:00
2016-08-09T13:20:43+03:00
العراق
هيئة التحرير9 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 3 سنوات
العراق يعلن سيطرته على انتشار مرض انفلونزا الطيور
رابط مختصر

أعلنت وزارة الزراعة ، اليوم الثلاثاء ، السيطرة على الحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور، في العراق.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد النايف في بيان له تلقت “ساوة نيوز” نسخة منه، أن “دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة استطاعت وبالتعاون مع الجهات الساندة للسيطرة والحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور من خلال عمليات الاحتواء والطمر الصحي للدواجن المصابة والتي باشرت بها فور الاستشعار بوجود المرض”.

وأكد “استمرار عمليات المسح والتحري والتي افضت الى السيطرة على المرض والحد من انتشاره وخلال مدة 15 يوما من حدوث الاصابة, فضلا عن حرق كميات كبيرة من الدجاج ضمن المناطق التي ظهرت فيها الاصابة وإتلاف كميات كبيرة من البيض والمضي في عمليات المتابعة الصحية لاماكن الاصابة من اجل التأكد من عدم وجود هذا المر ض”.

واشار نايف الى انه “وبعد الانتهاء من فترة الحضانة المقررة لهذا الفايروس والبالغة 21 يوما اثبتت الفحوصات عدم وجود اصابات جديدة,” لافتا الى “التطابق الكامل بين الفحوصات التي اجرتها دائرة البيطرة والمختبرات العالمية وهذا يؤكد سلامة الاجراءات المختبرية لدوائرنا البيطرية, لاسيما وان العراق يعد عضو فعالا في منظمة الصحة الحيوانية العالمية وبالتالي فهو ملزم بتطبيق الضوابط المعدة من قبلها”.

واكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، ان “الفيروس تم الحد من انتشاره ولا توجد اصابات جديدة وبعد 90 يوما نعلن رسميا ان العراق خال من مرض أنفلونزا الطيور ما لم تسجل اصابات جديدة ومفترضة,” مثمنا “دور الملاكات البيطرية وجهودها الاستثنائية من اجل تطويق هذ المرض والحد من انتشاره وصولا الى انهائه في القريب العاجل”.

ولفت الى ان “الوزارة ممثلة بدائرة البيطرة شكلت لجنة خاصة من اجل اعادة تقييم وبناء حقول الدواجن التي اصابها الضرر نتيجة هذا المرض على ان تتم عملية اعادة البنى التحتية لهذه المشاريع وفق معايير السلامة المهنية”.

وكان مجلس محافظة واسط، أعلن في 12 من تموز الماضي تسجيل حالات اصابة بانفلاونزا الطيور في عدد من حقول الدواجن بمناطق الصويرة والعزيزية، شمالي المحافظة،، معلنا القيام بحملات اعدام نحو اكثر من مليونين ونصف المليون طير دجاج، كما دعا وزارة الصحة الى اتخاذ اجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض.

وأعلنت وزارة الزراعة إيقافها حركة الدواجن بين محافظتي بغداد و واسط لمنع انتشار انفلاونزا الطيور في البلاد.

وأكدت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود عدم وجود أي اصابة بشرية بمرض الأنفلونزا الوبائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.