العدل تنفذ أحكام الإعدام بحق مدانين بجريمة سبايكر

آخر تحديث : الأحد 21 أغسطس 2016 - 2:13 مساءً

أعلن وزير العدل حيدر الزاملي، اليوم الأحد، تنفيذ أحكام الاعدام بحق 36 مداناً بجريمة سبايكر في سجن الناصرية بحضور مسؤولين ووسائل إعلام وعدد من ذوي الضحايا.

وقال حيدر الزاملي خلال مؤتمر صحفي عقده في سجن الناصرية المركزي إن “وزارة العدل نفذت، صباح اليوم، حكم الاعدام شنقاً حتى الموت بحق 36 مداناً من الإرهابيين المتورطين بجريمة سبايكر، في سجن الناصرية المركزي”.

وأضاف الزاملي، أن “تنفيذ الاحكام تم بعد تصديق المرسوم من قبل رئاسة الجمهورية”، مبيناً أن “عملية الاعدام تمت بحضور محافظ ذي قار وعدد من ذوي الضحايا”.

وكانت محكمة التمييز الاتحادية أعلنت، في 7 من آب 2016، عن إرسال أحكام إعدام قطعية صادرة بحق 36 مداناً بحادثة سبايكر إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليها واصدار أوامر بالتنفيذ.

وكانت محكمة التمييز الاتحادية صادقت، في الـ(31 من تموز 2016)، على قرارات الإعدام الصادرة بحق المدانين بـ”جريمة شهداء سبايكر”.

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية في العاصمة بغداد، في الـ(18 من شباط 2016)، أحكاما بإعدام 40 معتقلاً لإدانتهم بالمشاركة في تنفيذ جريمة سبايكر، فيما قرر الإفراج عن سبعة آخرين لعدم كفاية الأدلة.

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن، في (11 تشرين الثاني 2015)، أن المحكمة المركزية أحالت 36 متهماً بجريمة سبايكر إلى محكمة الجنايات لغرض محاكمتهم.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت عن تشكيل هيئة تحقيقية للنظر بالجريمة المرتكبة في معسكر سبايكر ويكون مقرها في محكمة الجنايات المركزية لغرض التعمق في التحقيق والإحاطة بجميع جوانبه وتعجيل حسم الملف بأسرع وقت. وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية، في (الثامن من تموز 2015) حكماً بإعدام 24 متهماً شنقاً لإدانتهم بحادثة سبايكر، فيما أفرجت عن أربعة آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، بطلب من الادعاء العام.

وأعدم تنظيم (داعش)، في (الـ15 من حزيران 2014)، المئات من طلبة كلية القوة الجوية والمتطوعين للقوات المسلحة، في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت.

يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014 المنصرم)، قبل أن يفرض سيطرته على مناطق أخرى عديدة من العراق، قد ارتكب “انتهاكات” كثيرة بحق الأهالي لاسيما من الأقليات، والمواقع الدينية والحضارية، عدتها جهات محلية وعالمية عديدة “جرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية”.

2016-08-21 2016-08-21
هيئة التحرير