الدفع المسبق.. الكهرباء تعتزم إطلاق مشروع جديد للجباية

أعلنت لجنة الطاقة النيابية، الأحد، عزم وزارة الكهرباء ربط مقاييس الدفع المسبق، بهدف تنظيم عملية جباية أجور الطاقة الكهربائية.

وقال عضو اللجنة أمجد العقابي، في تصريح للوكالة الرسمية، إن “جباية أموال الكهرباء تصل الى 7 % فقط بسبب توسع المناطق وعدم وجود مقاييس لنصبها، فضلا عن امتناع المواطنين من دفع أجور الكهرباء بشكل منتظم”، لافتاً إلى أن “وزارة الكهرباء لديها دراسة لاستبدال الشبكات الكهربائية الهوائية المتهالكة بشبكة حديثة (اندر گرام) مع مقاييس جديدة”.

وأضاف أن “مقاييس الدفع المسبق تعمل وفق نظام التعبئة كما أنه معمول به في عدد من الدول حاليا، وهذا الأمر سيوفر الكثير من الطاقة والأموال “.

وتابع أن “المشروع لن يكلف وزارة الكهرباء أي أموال حيث ان المقاولين سيستحصلون على أموالهم من الجباية”، موضحاً أن “المشروع سيتحول إلى ملكية الوزارة بعد إكمال أموال المقاولين المستحصلة من الجباية”.

وأشار إلى أنه “في حال نفذت هذه الشبكات في عموم العراق ستكون الحاجة للطاقة خلال الصيف من ١٣ الى ١٤ الف ميگا واط، وستوفر ٣ الاف ميكا واط”، مبيناً أن “هذا الأمر سيحقق عائدات مالية كبيرة لوزارة الكهرباء، فضلا عن تزويد المواطن بالطاقة الكهربائية بشكل منتظم وغير متلكئ”.

وعبر العقابي عن أمله بأن “تكون هناك جدية من قبل وزارة الكهرباء في متابعة المشروع الذي سيوفر طاقة وأموال جديدة علاوة على الترحيب من قبل المواطنين”.

وكشف وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، في تصريحات، تابعها “ناس”، في وقت سابق،عن توجه لتفعيل جباية الكهرباء من خلال نصب العدادات الإلكترونية للسيطرة عليها وتغطية جزء من حجم التخصيصات لقطاع الكهرباء والذي يبلغ نحو 14 تريليونا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.