الأمم المتحدة: العراق لن يعاني من أزمة أمن غذائي وهناك إمكانية لتصدير منتجاته

ساوة نيوز/ متابعة

أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في العراق، صلاح الحاج، أن العراق لن يعاني من أزمة أمن غذائي، فيما أشار إلى إمكانية تصدير المنتجات العراقية الى الخارج.

وقال الحاج في حوار، إن “هناك متابعة وإجراءات بما يخص الاسعار وحماية بعض المنتجات في العراق، بالتالي لم يحصل تغيير في الأسعار للمنتجات الأساسية التي يستهلكها المواطنون بشكل يومي”.

وأضاف، أنه “شاهدنا أن محصول القمح كان جيدا في العراق، وبالرغم من الاجراءات الصحية المفروضة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا، كانت هناك تسهيلات لوصول الفلاحين الى مزارعهم والحكومة أمّنت مستلزمات الحصاد للمزارعين، مؤكداً أنه لن تكون هناك أزمة للأمن الغذائي في العراق”.

وأشار الحاج إلى “ضرورة تنمية القطاعات الزراعية في العراق”، مبينا أن “هذا القطاع يشكل احد دعائم الاقتصاد الوطني بالخصوص في ظل انخفاض اسعار النفط، بالتالي لابد من الاهتمام به”.

ولفت إلى أنه “يجب الذهاب الى أبعد من حدود الانتاج وحمايته بالتالي تنمية القطاعات التي تعنى بتصنيع الانتاج الزراعي وتسويقه والعودة الى ان يكون هناك فرصة لتصدير المنتوج العراقي الى الخارج، مضيفا أن هذا الموضوع سهل وهناك فرصة كبيرة للعمل عليه”.

وبين ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في العراق أن “نفس الاجراءات التي تعتمدها الحكومة العراقية هي نفسها المعتمدة لدى منظمة فاو وهناك تجانس وانسجام بين القرارات والتطلعات، لكن الموضوع يتطلب الوقت والجهد من كافة الجهات المعنية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.