مصر.. “مجلس الإعلام” يرصد 147 ملاحظة في مسلسلات رمضان

رصد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تقريره للأسبوع الثاني للمسلسلات الرمضانية، المعروضة على الشاشات المصرية 147 ملاحظة في 25 عملاً فنيًا.

وذكر بيان المجلس، أن اللجان الفنية رصدت 147 ملاحظة لـ25 مسلسلا في الأسبوع الثاني لشهر رمضان، تدور معظمها حول 16 معيارًا.

وأضاف أن “هذه المعايير هي سب وقذف، ألفاظ سوقية، التهكم والسخرية، الحض على الكراهية، انتقادات سلوكيات المصريين، مشاهد عنف، إيحاءات جنسية، التدخين، شرب الخمر، عدم احترام القوانين، تمجيد الجريمة والبلطجي، توظيف الدين توظيفا سلبيا، مخالفة كود الطفل، تشويه صورة المرأة وإهانتها، ومراعاة الهوية المصرية والعربية”.

وقال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن هناك لجنة فنية خاصة تقوم برصد الملاحظات المذكورة على مدار الأسبوع إما عبر رصد الأخطاء والتجاوزات أو تلقى شكاوى المواطنين على السوشيال ميديا.

وعن مصير هذه التجاوزات قال زكريا إن هناك لائحة بالعقوبات التي تتناسب بحسب الخطأ، فبعضها يكتفى بتوجيه إنذار للقائمين على العمل وبعضها يجبر على “منتجة” العمل ونزع غير اللائق، وقد يصل الأمر لوقف العمل نهائيًا.

وأوضح زكريا، أن هذه الأخطاء المرتكبة في المسلسلات لا ترتقي للجرائم لكن دور المجلس الأعلى هو تقويم هذه الأعمال وفقًا لعادات وتقاليد المجتمع.

ومن جانبه قال الناقد الفني سمير الجمل، إن ما يقوم به المجلس الأعلى للإعلام هو مجرد توصيات وملاحظات ولا تمتلك السلطة لوقف العمل، وهو يخالف ما أكده عضو المجلس بحقه في وقف أي عمل إذا استحق ذلك.

وأضاف الجمل لـأنه كان يجب وضع بروتوكول بين المجلس وشركات الإنتاج لوضع الضوابط والشروط قبل البدء في العمل، لأنه من المستحيل أن يتم وقف عمل تكلف ما يقرب من ٥٠ أو ٦٠ مليون جنيه.

ورصد الناقد الفني بدوره عدة ملاحظات أخرى، وهي تكرار الأعمال واقتباسها من أعمال أخرى، وتكرار مشاهد التدخين بشكل غير مبرر، داعيًا شركات الإنتاج لمراعاة هذه الملاحظات.

يذكر أن التقرير الإحصائي الأول للملاحظات التي رصدتها اللجان الفنية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للمسلسلات، رصد 286 ملاحظة لـ25 عملًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.