العراق اولاً..8 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب قطع الانترنيت العام الماضي

كشف تقرير حديث صادر عن شركة «Top10vpn» – متخصصة في الأبحاث عبر الإنترنت ومقرها لندن – أن الإقتصاد العالمي تكبد خسائر بنحو 8 مليارات دولار خلال العام الماضي، على خلفية انقطاع خدمات الإنترنت في العديد من الدول ومن ثم تعطيل الوسائط الإجتماعية عبر بلدان أخرى حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة اعتمدت أداة تُعرف باسم «COST» لحساب التأثير الإقتصادي، طورتها مؤسسة «نت بلوكس» – المعنية بمراقبة حرية الإنترنت حول العالم – وغيرها من المنظمات غير الحكومية التي ترصد مجتمع الإنترنت بجميع أنحاء العالم، وذلك وفقًا لمؤشرات من البنك الدولي، الاتحاد الدولي للاتصالات، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

أظهر التقرير، أن المدة الإجمالية المستغرقة جراء انقطاع خدمات الإنترنت قد بلغت 18 ألف ساعة في دول مختلفة حول العالم، لتبلغ الخسائر التفصيلية 8.05 مليار دولار، وهي زيادة بنسبة 235% في التأثير الإقتصادي العالمي مقابل 2.4 مليار دولار فقط خلال 2015/2016، وفقا لأحدث التحليلات المتاحة.

علاوة على ذلك، زادت عمليات التعطيل الإجباري لإغلاق الإنترنت في عام 2019، مقارنة بالسنوات السابقة، علمًا بأن التقرير رصد أكثر من 196 عملية إغلاق موثقة وقعت خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

على هذة الخلفية، أظهرت نتائج التقرير أن العراق حظيت بأكبر الخسائر الإقتصادية جراء توقف خدمات الإنترنت بنحو 2.3 مليار دولار، حيث تعطلت الخدمة لمدة 263 ساعة علي مدار العام، تلتها السودان في المرتبة الثانية مع خسائر 1.86 مليار دولار، وانقطاع زاد لأكثر من 1.56 ألف ساعة.

جاءت الهند في المركز الثالث بخسائر بلغت مقدارها 1.3 مليار دولار، مع تضرر 8.4 مليون مستخدم إثر فقدان الخدمات، لمدة 4.19 ألف ساعة، الناجمة عن إنقطاع التيار الكهربائي، دون تضمين عمليات الإغلاق الجبرية الأكثر على الصعيد الهندي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.