بعد انقطاع 12 عاما..انعقاد اللجنة العراقية-المغربية المشتركة ودراسة توقيع اتفاقيات قضائية

أعلنت وزارة التجارة، الخميس، انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية – المغربية المشتركة التحضيرية في الرباط بعد انقطاع دام 12 عاماً، فيما درس الجانبان توقيع اتفاقيات قضائية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت /ساوة  نيوز/ نسخة منه، انه “تم انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية – المغربية المشتركة التحضيرية في الرباط للفترة من الثاني الى الرابع من الشهر الجاري وبدورتها الحادية عشر لتعزيز التعاون الثنائي بمختلف المجالات بعد انقطاع دام اثنتا عشر عام حيث كان اخر اجتماع للجنة عام 2002”.

وأضاف البيان، ان “وكيل الوزارة للشؤون الادارية وليد حبيب الموسوي، كان قد ترأس الجانب العراقي الذي اشار في جلسة الافتتاح الى توجهات الحكومة العراقية والرؤية العراقية لمستقبل المنطقة والعلاقات مع الدول العربية التي تقوم على التنمية وإعادة صياغة السياسة الاقتصادية على اسس سليمة مستدامة والعمل المشترك لبناء مصالح اقتصادية متكاملة ومنها تعزيزا لعلاقات التعاون الثنائي والشامل القائم بين العراق والمغرب من خلال دعم الجهود الرامية لتوثيق تلك العلاقات وبمختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية والتقنية والاجتماعية وغيرها من المجالات”.

وأوضح، ان “اجتماعات اللجنة وعلى مدى الثلاث ايام ناقشت جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بمختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية والطاقة والبنى التحتية فضلا عن تبادل عدة مذكرات تفاهم في الجوانب الثقافية والسياحية والرياضة والشباب بالإضافة الى مذكرات للمشاورات السياسية”.

ودعا رئيس الجانب العراقي، وليد الموسوي، الحكومة المغربية الى “اعادة فتح سفارتهم في بغداد”، مطالباً بـ”تسوية اموال مصرف الرافدين والرشيد في المصارف العراقية واعادة فتح المدرسة العراقية في الرباط”.

وتابع البيان، أن “الاجتماعات اختتمت بالتوقيع على محضر اللجنة العراقية المغربية بدورتها الحادية عشر فضلا عن تسليم الجانب المغربي نظيره العراقي اتفاقيات تخص التعاون القضائي والعدلي لغرض دراستها تمهيدا للتوقيع عليها لاحقا بالإضافة الى طلب بتسوية استحقاقات الفلاحين المغاربة الذين كانو في العراق”.

وبين، أن “الجانب المغربي في اجتماعات اللجنة العراقية المغربية ترأسته زهراء المعافيري، مدير عام التجارة، وبمشاركة اعضاء الوفدين حيث مثل الجانب العراقي ممثلين من كافة الوزارات وممثل وزارة التجارة ومقرر اللجنة كان حسام ياسين مدير قسم الدول العراقية في دائرة العلاقات الاقتصادية”.

ومن الجدير بالذكر ان تشكيل اللجنة كان تنفيذا للمادة الثامنة من اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين الموقعة في بغداد في السابع من شهر تشرين الاول من العام 1981 وانه استكمالا لما تم انجازه منذ اجتماع الدورة العاشرة للجنة العراقية المغربية المشتركة المنعقدة بالرباط مابين 25-29 من حزيران 2002 جاء انعقاد اللجنة بدورتها الحادية عشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.