وتوت: السياسيون انشغلوا بالمحاصصة ونسوا أزمة المياه

العراق
هيئة التحرير31 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
وتوت: السياسيون انشغلوا بالمحاصصة ونسوا أزمة المياه
رابط مختصر

أكد النائب السابق عن التحالف الوطني اسكندر وتوت، ان الحكومة العراقية انشغلت خلال السنوات الماضية بالمحاصصة، ولم تهتم بالواقع المائي في البلاد.

وقال وتوت، ان “الحكومة العراقية انشغلت بالسياسة والمنافع الشخصية ولم تعر أي أهمية للمياه وانشاء السدود”.

وأضاف، ان “تركيا تحاول استغلال المياه واجبار العراق والضغط على الحكومة العراقية منذ 2003″، مبينا ان “الحكومة عليها الاسراع بمعالجة قضايا تنظيم الري وتغيير سياسة العراق المائية”.

واعلن الجهاز المركزي للإحصاء، ان الإيرادات السنوية لنهري دجلة والفرات بلغت اكثر من 40 مليار م3 خلال عام 2017.

وذكر تقرير للجهاز اطلعت عليه “عين العراق نيوز”، إن “الإيرادات السنوية لنهري دجلة والفرات بلغت 40.53 مليار م3 خلال عام 2017″، مبينا ان “هذه الإيرادات انخفضت عن العام الذي سبقه التي بلغت 54.75 مليار م3”.

وأضاف ان “الإيرادات السنوية لنهر دجلة بلغت 13.81 مليار م3 ، في حين بلغت الإيرادات السنوية لروافده 13.56 مليار م3″، مشيرا الى ان “مجموع هذه الكميات في نهر دجلة وروافده بلغت 27.37 مليار م3 وبنسبة تبلغ 67.5%”.

وطالبت جمعية حماة نهر دجلة و29 منظمة مدنية وبيئية عراقية ودولية، في وقت سابق، بوضع اتفاقات تحدد الاستخدام المشترك لمياه حوض نهري دجلة والفرات بين العراق وايران وتركيا، فيما كشفت أن العراق حتى الآن لم يخض أي حوار جاد مع تركيا بشأن سد أليسو واضراره الكارثية على البلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.