هيئة جمارك كوردستان: قرار حظر استيراد السيارات المتضررة “الوارد الأمريكي” لا يسري في الإقليم

آخر تحديث : الأحد 7 أكتوبر 2018 - 8:24 صباحًا

أعلنت المديرية العامة للجمارك في إقليم كوردستان، أن قرار حظر استيراد السيارات الأمريكية المتضررة المعروفة باسم “الوارد الأمريكي” لا يشمل الإقليم. وقال المدير العام للجمارك، سامال عبدالرحمن، إن “قرار حظر استيراد السيارات إلى إقليم كوردستان يعتمد على عاملي الموديل (الطراز وسنة التصنيع) ومدى توفر شروط السلامة”.

وأوضح أن “الإقليم يسمح حالياً باستيراد السيارات من (موديل) 2017 و2018 و2019 على أن تتوفر فيها شروط السلامة، دون الأخذ بنظر الاعتبار كونها مستعملة أم لا”.

يشار إلى إعلام هيئة المنافذ الحدودية أعلن في 3 تشرين الأول الجاري أن رئيس الهيئة  كاظم العقابي التقى بمجموعة من التجار لمناقشة قرار اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء المرقم (435) لسنة 2018 والخاص بمنع استيراد السيارات المتضررة “الوارد الامريكي”.

وخلال اللقاء “طلب التجار التدخل لتعديل أو إلغاء القرار كونه يمس شريحة واسعة من المواطنين كما يثقل عاتق شريحة واسعة من المستوردين والمستثمرين ورؤوس الأموال الذين يمثلون العمود الفقري للقطاع الخاص، كما ألقى القرار بظلاله على تقليص فرص تشغيل العمالة وتنشيط أصحاب المهن وهجرة رؤوس الأموال خارج العراق”.

بدوره أكد العقابي أن “هيئة المنافذ الحدودية قد سعت في هذا الموضوع سابقاً وتم تأجيل تطبيق قرار اللجنة الاقتصادية لأشهر عدة وأنها ماضية في هذا المسعى الاقتصادي والإنساني وعرض موضوعة استيراد السيارات المتضررة على الجهات المعنية ووفق الاختصاص”.

وكانت الهيئة قد أعلنت في شهر أيار الماضي عن تمديد السماح باستيراد السيارات المتضررة، القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، حتى نهاية آب الماضي، بعد موجة احتجاجات واسعة شهدتها المدن العراقية المختلفة، نظمها تجار وموردون للسيارات، قالوا إنهم استوردوا المئات من السيارات قبل صدور قرار المنع.

ويعدُّ العراق في مقدمة البلدان التي تستورد السيارات المتضررة، من الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تدني أسعارها، إذ تخضع تلك السيارات للصيانة في بلد المنشأ أو في الأردن أو الإمارات العربية المتحدة قبل دخولها للعراق.

والسيارات المتضررة، أو ما يعرف بمصطلح “وارد أمريكي”، هي المركبات التي تعرضت لحوادث مرورية أو للغرق جراء الفيضانات في بلد المنشأ، ويتم بيعها بأسعار زهيدة مقارنة بنفس الموديلات من المركبات السليمة.‎‏

2018-10-07 2018-10-07
هيئة التحرير3