مصدر لساوة: نوري شاويس يخلف زيباري لتسلم وزارة المالية

كشف مصدر مطلع اليوم الاربعاء, عن تفاهمات حدثت مؤخرا بشأن إعادة التصويت على القناعة بأجوبة زيباري، مؤكدا ان المرشح الابرز لخلافة زيباري على وزارة المالية في حال إقالته عند عدم الوصول لإتفاق هو روز نوري شاويس.

وقال المصدر في تصريح خص به ساوة نيوز ان” انباء شبه مؤكدة تفيد عن حصول تفاهمات جدية بشأن إعادة التصويت على القناعة بأجوبة زيباري، مؤكدا ان المرشح الابرز لخلافة زيباري على وزارة المالية في حال إقالته عند عدم الوصول لإتفاق هو روز نوري شاويس.

وكان مصدر كردي مطلع عن أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، قدّم اسم نائب رئيس الوزراء السابق في الحكومة الاتحادية روز نوري شاويس كبديل لهوشيار زيباري في حال إقالة الأخير من منصبه كوزير للمالية.

وفيما أكد المصدر أن لقاء رئيس حكومة الاقليم نجيرفان بارزاني برئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد الاثنين الماضي، جاء لهذا الغرض، مشيرا الى أن حزب بارزاني كان يبحث عن منصب لشاويس بعد إلغاء منصب الأخير كنائب لرئيس الوزراء العام الماضي.

وقال المصدر في حديثه لـ”ساوة نيوز”، إن “روز نوري شاويس هو الاسم القادم بقوة لشغل حقيبة المالية، لأن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني كان يرغب بايجاد منصب بديل لشاويس يعوض منصبه الذي خسره العام الماضي في سلسلة الاصلاحات التي اجراها رئيس الوزراء العبادي”.

وكان البرلمان العراقي استجوب الوزير زيباري وأجمع على عدم الاقتناع بأجوبته، ما اعتبر تمهيدا لاقالته.

وأضاف أن “تواجد رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني في بغداد ولقاءه بالعبادي كان لهذا الغرض، ولضمان بقاء حصة الحزب داخل الحكومة الاتحادية، وقطع الطريق أمام أية محاولة للأحزاب الكردية الأخرى للحصول عليه بحجة أنه حصة للمكون الكردي، وليس لحزب بعينه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.