لاول مرة.. تحقيق الاكتفاء الذاتي من 20 محصولا زراعيا و4 منتجات حيوانية محلية

اعلنت وزارة  الزراعة، اليوم الاربعاء، عن توفر 24 مادة زراعية نباتية وحيوانية من الإنتاج المحلي، بعد منع استيرادها من الخارج.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت “ساوة نيوز” نسخة منه، ان “هذه الوفرة جاءت نتيجة للدعم الذي قدمته الوزارة للفلاحين والمزارعين من خلال توفير البذور والاسمدة والمبيدات والتقنيات الحديثة واللقاحات البيطرية”.

وأضاف “وكذلك من خلال منع الاستيراد لحماية المنتج المحلي، وتوفر الحصة المائية، فضلا عن الادارة العلمية والفنية الصحيحة، وكذلك جهود الوزارة بتسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين من قبل وزارة التجارة من جانب اخر”.

وبين ان “هذه العوامل ساهمت في تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً والتي أفضت نتائجها الى توفير 20 محصولاً نباتياً طوال العام، وهذا يحدث لاول مرة في العراق”.

وعدد النايف المحاصيل التي حققت وفرة وهي: “الطماطم والخيار والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان والشونذر والشلغم والعسل، فضلاً عن بيض المائدة والدجاج الحي والدجاج المجزور الكامل والاسماك”.

وتابع “اضافة الى الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير، الى جانب الكميات المنتجة من الرز والتي وصلت الى 304 الاف طن سلمت الى وزارة التجارة ما عدا الكميات الاخرى التي تم شراؤها من قبل الشركات الاهلية مباشرة من المزارعين  وما زال الاستلام مستمرأ في بعض المواقع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.