شل تسلم عمليات حقل مجنون النفطي للحكومة العراقية

اقتصاد
هيئة التحرير27 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
شل تسلم عمليات حقل مجنون النفطي للحكومة العراقية
رابط مختصر

قال مسؤولان مطلعان بقطاع النفط العراقي يوم الأربعاء إن رويال داتش شل تخارجت من حقل مجنون النفطي في جنوب العراق وسلمت جميع عملياته هناك لشركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.

واجتمع مسؤولون من شل ونفط البصرة يوم الأربعاء في إشارة لاستكمال خروج شل وتسليم عمليات الحقل.

وقال مسؤول نفطي عراقي بعد الاجتماع ”تمت عملية التسليم بسلاسة وبدون أي مشكلات“.

وقالت شل إنها تخطط للتركيز على تطوير مشروعها المشترك للغاز في العراق. وباعت الشركة أيضا حصتها في حقل غرب القرنة 1 إلى شركة إيتوتشو اليابانية.

وفي الخامس من أبريل نيسان وقعت وزارة النفط العراقية عقدا مدته سنتين مع شركة أنتون لخدمات حقول النفط وبتروفاك لتشغيل حقل مجنون النفطي العملاق نيابة عن شركة نفط البصرة الحكومية.

وقال مسؤولون بقطاع النفط إن إنتاج الخام الحالي من حقل مجنون يبلغ نحو 235 ألف برميل يوميا وإن العراق يخطط لزيادة الإنتاج إلى 450 ألف برميل يوميا خلال ثلاثة أعوام.

وقال مسؤول عراقي آخر بقطاع النفط وهو عضو في فريق تشغيل حقل مجنون ”خروج شل لن يكون له أي تأثير على عمليات الإنتاج ويمكننا زيادة الإنتاج دون عقبات“.

وينتج العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، نحو 4.4 مليون برميل يوميا وهو ما يقل عن طاقته الإنتاجية بموجب اتفاق خفض إمدادات النفط العالمية الذي تقوده أوبك والذي يهدف لدعم الأسعار والتخلص من تخمة المعروض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.