دعوة نيابية للكشف عن المتورطين باستيراد اللحوم المصابة بالحمى النزفية

آخر تحديث : الجمعة 29 يونيو 2018 - 10:36 صباحًا

دعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية رئيس مجلس الوزراء لتشكيل لجنة تحقيق للكشف عن الجهات المتورطة باستيراد وتوزيع ومنح اجازات استيراد اللحوم المصابة بوباء الحمى النزفية.

وقال عضو اللجنة علي البديري في تصريحات صحفية إن “اللحوم المستوردة من الخارج، تحمل فايروس الحمى النزفية والتي تسببت بعدة اصابات في العراق منها اربعة في الديوانية والعدد في تزايد”، مبينا ان “هذا المرض ليس له اي علاج حتى اللحظة، وهناك تقصير واضح من قبل وزارة الزراعة في احتواءه ومنع دخول تلك اللحوم”.

واضاف ان “الزراعة تعطي اجازات استيراد عشوائية خلال هذه الفترة ما تسببت بدخول كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة والحية المصابة بامراض ووباءات خطيرة ومن بينها الحمى النزفية”، لافتا الى ان “المنافذ الحدودية فيها تقصير ايضا من خلال عدم منع دخول تلك اللحوم وضعف اجراءات الفحص لها في تلك المنافذ”.

ودعا البديري رئيس مجلس الوزراء “للتدخل شخصيا وتشكيل لجان تحقيق للكشف عن الجهات المتورطة بمنح اجازات استيراد تلك اللحوم ومن ساعد بادخالها وتوزيعها”.

وكانت وزارة الصحة اعلنت، الاحد الماضي عن وفاة شخصين من محافظة الديوانية بعد اصابتهما بمرض الحمى النزفية، فيما اعلنت ذي قار امس الخميس عن تسجيل اول حالة وفاة لشخص اثبتت الفحوصات المختبرية اصابته بمرضى الحمى النزفية في احدى قرى قضاء الشطرة شمال المحافظة وذلك بعد رقوده في مستشفى البصرة العام.

2018-06-29 2018-06-29
هيئة التحرير3