دخول الساونا تقي خطر السكتة الدماغية

آخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 12:10 مساءً

كشفت دراسة دولية حديثة، أن حمام الساونا المتكرر يساعد على خفض خطر إصابة الأشخاص بالسكتة الدماغية.

الدراسة قادها باحثون بجامعة بريستول البريطانية، بالتعاون مع باحثين من فنلندا وأمريكا والنمسا، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Neurology) العلمية.

والساونا هي عبارة عن غرفة تصل درجة حرارتها ما بين 70- 100 درجة مئوية، مع نسبة رطوبة تتراوح ما بين 10- 20%، ويوجد هناك عدة أنواع مختلفة منها بناءً على درجة حرارة الغرفة.

وأصل كلمة الساونا هو من اللغة الفنلندية “sauna”، ويتم استخدام هذه الكلمة بالعامية للدلالة على البيئة الحارة أو الرطبة بشكل غير طبيعي.

ولكشف العلاقة بين حمام الساونا، والوقاية من السكتة الدماغية، راقب الباحثون 1628 من الرجال والنساء، تتراوح أعمارهم بين 53 و74 عامًا يعيشون في الجزء الشرقي من فنلندا.

وتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى 3 مجموعات: الأولى دخلت الساونا مرة في الأسبوع، والثانية دخلت الساونا مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، فيما دخلت المجموعة الثالثة 4 إلى 7 مرات في الأسبوع.

وبعد فترة متابعة استمرت 15 عامًا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اعتادوا على دخول حمام الساونا ما بين 4 إلى 7 مرات أسبوعيًا، كانوا أقل عرضة بنسبة 61٪ للإصابة بسكتة دماغية، مقارنة بمن يدخلون الساونا مرة واحدة في الأسبوع.

ووجد الباحثون أيضًا أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية انخفض بنسبة 14% بين أولئك الذين أجروا جلستين إلى 3 جلسات في حمام الساونا أسبوعيًا.

وقال الدكتور سيكتور كونوتسور، قائد فريق البحث بجامعة بريستول “إن نتائج الدراسة مهمة للغاية وتسلط الضوء على الفوائد الصحية المتعددة المتمثلة في استخدام حمامات الساونا المتكررة”.

وأضاف أن “الدراسة أثبتت أنه كلما استخدمنا حمامات الساونا كلما كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أقل”.

وحسب الدراسة، فإن السكتة الدماغية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وتسبب عبئًا ثقيلًا من الناحية الإنسانية والاقتصادية على المجتمعات.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام

2018-05-03 2018-05-03
هيئة التحرير3