خبير قانوني: البرلمان ارتكب مخالفة دستورية بالتصويت على الرواتب التقاعدية للأعضاء

آخر تحديث : الأربعاء 7 مارس 2018 - 5:04 مساءً

كشف الخبير القانوني طارق حرب، الاربعاء، ان مجلس النواب ارتكب مخالفة دستورية بالتصويت على الفقرة التي تتعلق برواتب أعضاء البرلمان ضمن قانون مجلس النواب .

وذكر حرب لـ”عين العراق نيوز” ان المادة التي تتعلق بالرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان في قانون مجلس النواب المصوت عليه في الجلسة الماضية، فيها مخالفة دستورية لانها تحمل جنبة مالية ولم يتم عرضها على الحكومة.

ودعا ” المواطنين الى رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية على المخالفة الدستورية التي ارتكبها البرلمان في تضمين قانون مجلس النواب مادة تخص الرواتب التقاعدية لاعضائه” مبينا ان “هذا القانون لم يعرض على الرأي العام قبل التصويت اطلاقا وبالتالي صدمنا حين التصويت عليه لما فيه من مخالفات”.

يشار الى ان رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية عمار طعمة اعلن رفض ما تضمنه قانون مجلس النواب من امتيازات، عادا اياها “غير مبررة” وتستخف بمشاعر الفقراء والمحرومين الذين يصعب عليهم تحصيل ادنى مستويات المعيشة الكريمة.

وذكر طعمة في بيان، تلقته “عين العراق نيوز”، ان “من الغرائب التي تضمنها القانون، انه يحكم بزيادة سنوات خدمة النائب ال (15) سنة حكما وان كانت اقل من ذلك واقعا حتى يمنح التقاعد على الرغم من ان قانون التقاعد العام اشترط خدمة فعلية لا تقل عن (15) سنة ولا يقل عمره عن 50 سنة وهذا مخالف للعدالة و تكريس للتمييز السلبي”.

واضاف، انه “منح القانون نصف الحقوق التقاعدية لمن لم يبلغ من النواب (50) سنة من العمر وهذا مخالف للمعايير والاسس السارية على بقية موظفي الدولة”، مشيرا الى انه “جعل القانون التعيين السابق للمستشارين جائزا على الرغم من عدم تصويت البرلمان عليهم، وكذلك اقر القانون تعيين الامين العام ونائبيه على الرغم من عدم تصويت البرلمان عليهم وهذا مخالف لسياقات تعيين الدرجات الخاصة”.

وتابع، ” القانون حكم بصحة الاوامر الصادرة من الرئيس ونائبيه قبل نفاذ هذا القانون في كل ما يتعلق بالحقوق والامتيازات والاحالة الى التقاعد للنواب، والمتعلق بالتمديد والتعيين”.

2018-03-07 2018-03-07
هيئة التحرير1