توجيهات للوقاية من الحمى النزفية

آخر تحديث : السبت 30 يونيو 2018 - 5:14 صباحًا

أصدرت مديرية الدفاع المدني، عدة توجيهات للوقاية من فايروس “الحمى النزفية” بالتزامن مع تسجيل وفيات واصابات في أكثر من محافظة، وسط، وجنوب العراق.

وقالت المديرية في بيان غالباً ما تحدث هذه الحمى في المناطق الزراعية التي تكثر فيها تربية الحيوانات”، مبينة أنه “يمكن لهذه الحمى أن تصيب أي فئة عمرية إلا أنها أكثر انتشاراً في الأطفال وكبار السن”.

وبخصوص الاعراض، قالت المديرية إنها تتمثل بـ “ارتفاع في درجات الحرارة الجسم مع نحول عام. وغثيان وتقيؤ وآلام عامة في مختلف انحاء الجسم. وأحياناً قد تكون هذه الحمى مصحوبه بالنزيف من الفم والعينين أو الأذنين، وأحياناً يكون هذا النزيف في الأعضاء الداخلية أو تحت الجلد”، ميرة الى أنه “بعد 4 الى 5 ايام تظهر الحبوب والعلامات تحت الجلد”.

ولفتت المديرية إلى أن “فترة الحضانة من يومين إلى سبعة أيام، ولا تزيد عن 12 يوما، ثم تبدأ الأعراض”، موضحة أن “75% من الحالات تبدأ في النزيف بعد 3 إلى 7 أيام”.

وعن كيفية التشخيص، قالت المديرية: “قد يصعب تشخيص هذه الحمى في الأيام الاولى من المرض وذلك لتشابه أعراضها مع العديد من الأمراض”، مبينة أن “الفيروس يؤدي إلى عدم تجلط الدم داخل الأوعية الدموية فينزل الدم من الأمعاء الدقيقة مع البراز كما يظهر دم في البول، ونزيف الأنف واللثة”.

ونبهت إلى أن “الفيروس يخفي هويته في منطقة البروتين السكري بتقنية GP gene تسمى منطقة الميوسين وبالتحديد في منطقة التصاق الفيروس بالخلية وبالتالي يصبح الفيروس غير مرئي للجهاز المناعي المدافع عن الجسم”.

وتابعت: “هنا ‫يبدأ‫ الفيروس ‫بالتصرف ‫داخل ‫الجسم‫ بحرية ‫كاملة‫ في ‫غيا‫ب ‫جهاز ‫المناعة‫ ‫وبالتالي‫ تبدأ‫ مادة‫ السايتوكاينز‫ الكيميائية بتمزيق ‫جدران ‫الأوعية‫الدموية‫ فيتسرب‫ الدم‫ إلى الأنسجة ‫المحيطة”.

وأهابت المديرية بالمواطنين “توخي الحذر والانتباه حال حصول تلك الأعراض”.

2018-06-30 2018-06-30
هيئة التحرير3