تحذيرات من عودة العراق إلى البند السابع

هيئة التحرير18 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تحذيرات من عودة العراق إلى البند السابع
رابط مختصر

حذر الخبير القانوني علي التميمي، الجمعة، من إعادة العراق إلى البند السابع من قبل الأمم المتحدة، بعد إخراجه من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

وقال التميمي في بيان، إن “مجلس حقوق الإنسان يتكون من 47 دولة، وهو مرتبط بالجمعية العامة للأمم المتحدة ويتابع حقوق الإنسان في العالم”.

وأشار إلى أن “من أخطر أنواع حقوق الإنسان هو قتل المتظاهرين أو الاعتقالات الإدارية دون أوامر قضائية، وهو ما يخالف المادة 14 من ميثاق العهد الدولي ويسمى (الضحايا جراء سوء استخدام السلطة)”.

وأوضح، ان “عند حصول هذه الانتهاكات، يحق للجمعية العامة الانتهاكات أن تحول الأمر إلى مجلس الأمن لاتخاذ ما يلزم”، مشيراً إلى أن “العراق خرج من الفصل السابع بالقرار 2390 لسنة 2017، وتم تحويله إلى الفصل السادس لحل الإشكاليات مع الكويت”.

ولفت الخبير القانوني، إلى أن “ومع هذه الخروقات جراء التظاهر فإنها تعتبر انتهاك لحقوق الإنسان، وبالتالي قد يقرر مجلس الأمن العودة بالعراق إلى الفصل السابع أو الاصلية الدولية وتهديده السلم والأمن الإنساني”.

وخسر العراق، يوم أمس الخميس، عضويته كمرشح لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة.

مصدر:وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.