الوطني الكردستاني: لا يشترط برئيس الجمهورية المقبل ان يكون كرديا

العراق
هيئة التحرير1 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الوطني الكردستاني: لا يشترط برئيس الجمهورية المقبل ان يكون كرديا
رابط مختصر

طالب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس الراحل جلال طالباني، الاربعاء، باختيار شخصية كردستانية لمنصب رئيس الجمهورية، مؤكدا ان الرئيس المقبل لا يشترط ان يكون كردياً.

وقال القيادي في الحزب اريز عبد الله، ان الاتحاد الوطني يطالب بان يكون رئيس الجمهورية المقبل من اقليم كردستان وليس كرديا بالشرط”، مبينا ان “الاقليم يضم الكرد والعرب والتركمان والاشوريين والكلدان وغيرهم”.

واضاف عبد الله ، ان “القوى السياسية الشيعية تطالب برئاسة مجلس الوزراء والسنية تطالب برئاسة البرلمان ونحن من حقنا ان يكون رئيس الجمهورية يمثل جميع الشعب لكنه من اقليم كردستان حصرا”.

واشار الى ، ان “تنصيب رئيس كردي لرئاسة الجمهورية وشيعي لرئاسة الوزراء وسني لرئاسة البرلمان ليست محاصصة وانما هي مشاركة ممثلي جميع مكونات الشعب العراقي في ادارة الدولة”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة البارزاني اكد في وقت سابق، أحقيته في منصب رئاسة الجمهورية المقبلة كونه أكثر الاحزاب الكردية في المقاعد النيابية، مبينا أن منصب الرئيس يتعين إن يكون خاضعا للحوار مع الاتحاد الوطني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.