النفط تحيل مشروع مصفى الفاو لشركتين صينيتين

اقتصاد
هيئة التحرير127 يناير 2018آخر تحديث : منذ سنتين
النفط تحيل مشروع مصفى الفاو لشركتين صينيتين
رابط مختصر

أحالت وزارة النفط، السبت، مشروع مصفى الفاو العملاق لشركتي “باور جاينة” و”نركو” الصينيتين، فيما كشفت عن عزمها دعوة شركة استثمارية للمساهمة في تنفيذ مشروعات من بينها مصفى الأنبار بطاقة 150 ألف برميل يوميا.

وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تابعته “ساوه نيوز”، إن “الوزارة أحالت مشروع مصفى الفاو لشركتي باور جاينة، ونركو الصينيتين”، موضحا أن “طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل، وهو من المشاريع الاستثمارية التصديرية العملاقة بمحافظة البصرة جنوب البلاد”.

وأضاف جهاد أن “المشروع يتضمن مجمعا متكاملا للبتروكيميائيات، ومنشآت أخرى تشيّد بالقرب من المنفذ التصديري في الفاو”، لافتا الى أن “الوزارة تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية من خلال إقامة مشاريع استثمارية في قطاع التصفية والتحول التدريجي إلى بلد مصدر لها”.

وكشف عن أن “الوزارة بصدد الإعلان، قريبا، عن دعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفى الأنبار، بطاقة 150 ألف برميل باليوم، ومصفى القيارة بطاقة 100 ألف برميل باليوم، فضلا عن مصفى ذي قار بطاقة 150 ألف برميل باليوم، فضلا عن مشاريع أخرى ستعلن عنها لاحقا”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.