الموانئ تصدر بياناً توضح فيه التعينات التي صدرت بحق عوائل بعض المسؤولين بالدولة

آخر تحديث : الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 9:23 صباحًا
أقرت الشركة العامة للموانئ، الثلاثاء، بتعيين بعض مسؤوليها لأبنائهم وأقاربهم في الشركة بعد أن أثارت القضية موجة من الامتعاض الشعبي، مبررة ذلك بأن عددهم قليل، فيما أعلن نائب عن البصرة عزمه تقديم ملف التعيينات في الشركة الى النزاهة.
وقالت الشركة في بيان إن “البعض يريدون الإساءة لشركتنا العريقة من خلال تعليقاتهم على بعض أسماء أبناء الموظفين الذين لا يتجاوز عددهم أصابع اليد”، مبينة أن “لو قارنا عددهم (أي عدد الأقارب المعينين) لوجدناه يشكل أقل من 0.5% من المتقدمين، وإذا كانت نسبة (الفساد) بهذا المقدار كما يدعي البعض فنحمد الله ونشكره”.
ولفتت الشركة ضمن بيانها الى أن “المقبولين للتعيين اختارتهم لجنة يترأسها معاون المدير العام وتضم أعضاء أكفاء، ولا دخل للوزارة في هذا الترشيح”، مضيفة أن “فيما يتعلق بشقيقة وزير النقل (ظهر اسمها ضمن قوائم المعينين في الشركة) فهي شقيقة خمسة شهداء، وزوجة الشهيد الشيخ عبد الوارث”.
وتابعت أن “الذين تم تعيينهم يبلغ عددهم 200 من أصل 18150 متقدماً، ونسبة الذين تم تعيينهم من أبناء الشهداء هي الأعلى”، موضحة أن “هناك فرصة لتعيين 500 متقدم آخر في الموانئ خلال الفترة المقبلة”.
من جانبه، قال النائب عن محافظة البصرة والمعاون الجهادي لكتائب سيد الشهداء فالح الخزعلي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “ملف التعيينات في شركة الموانئ قررت إحالته الى هيئة النزاهة للتحقيق فيه”، مضيفاً أن “المعلومات التي بحوزتنا تفيد بتعيين 21 شخصاً في الشركة خلافاً للضوابط”.
وتداول مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بغضب وامتعاض قوائم بأسماء مواطنين تم تعيينهم حديثاً في الشركة العامة للموانئ، وكشفت القوائم عن قيام مسؤولين في الشركة بتعيين أبنائهم وأقاربهم، كما لوحظ اسم شقيقة وزير النقل كاظم الحمامي ضمن القوائم.

يذكر أن الشركة العامة للموانئ تتولى إدارة وتشغيل خمسة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل القريب من مركز المدينة، والموانئ الأخرى هي ميناء أم قصر الذي انشأ في عام 1965، وقد أعلنت وزارة النقل في عام 2010 عن شطره إلى ميناءين جنوبي وشمالي لكل منهما إدارة خاصة به، وعادة ما يستقبل البواخر المحملة بمواد مستوردة لحساب ل‍وزارة التجارة، بينما شهد عام 1989 إنجاز مشروع بناء ميناء خور الزبير الذي يعد من موانئ الجيل الثاني، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب.

2018-06-26 2018-06-26
هيئة التحرير3