الموارد المائية: البصرة بوضع مأساوي بسبب مياه ايران !!

آخر تحديث : الإثنين 2 يوليو 2018 - 5:56 مساءً

حذرت وزارة الموارد المائية ، الاثنين ، من تعرض محافظة البصرة الى وضع مأساوي بسبب إطلاق إيران لمياه شديدة الملوحة ادت الى ارتفاع ملوحة شط العرب .

وقالت الوزارة في بيان، ان تراكيز الاملاح في منطقة سيحان وصلت الى (25000) جزء بالميون مقارنة بـ (2000) جزء بالمليون في منطقة كتيبان في اعالي شط العرب ، مبينة ان سبب ذلك يعود الى قذف مياه شديدة الملوحة في هذه الفترة من السنة من الجانب الايراني كما حصل في السنوات السابقة، والمد العالي الذي يدفع تلك المياه باتجاه مركز مدينة البصرة”.

واشارت” الى ان محافظة البصرة تعاني وضعا مأساويا بسبب ارتفاع الملوحة لنسب عالية لا يمكن معها استمرار الاستخدامات المعتادة للمياهه، داعية الجانب الإيراني إلى التوقف عن قذف مياه المبازل المالحة في شط العرب.

واكدت الوزارة إنها اطلقت “حصة البصرة من ناظم قلعة صالح بمعدلات لا تقل عن (55) متر مكعب بالثانية، وقد قامت مؤخرا باكمال وتشغيل قناة شط العرب الاروائية التي تقدم خدمات الارواء والشرب على جانبي شط العرب من منطقة كتيبان الى رأس البيشة مرورا بأبو الخصيب”.

وأضافت أنها “مستمرة بتأهيل وصيانة قناة ماء البصرة (قناة البدعة) التي توصل مياه الشرب الى البصرة وقامت وتقوم حاليا بكري وصيانة احواض التخزين في شمال البصرة وتزود محطة (R0) بحوالي (5) متر مكعب بالثانية”.

2018-07-02 2018-07-02
المحرر