العراق يوقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع سوريا

آخر تحديث : الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 9:46 صباحًا

أكد السفير العراقي لدى سوريا سعد محمد رضا، الثلاثاء، أن العراق وسوريا تعرضا لمؤامرة دنيئة لكنهما تمكنا من إفشالها، فيما كشف عن قرب توقيع اتفاقية للتعاون الاستراتيجي بين العراق وسوريا.

وقال رضا وفقا لوكالة الانباء السورية، إن “العراق أحصى 120 جنسية بين إرهابيي تنظيم داعش وأن هذا يدل أن المؤامرة كبيرة والغاية منها تمزيق البلدين وتفتيتهما”، مبينا أن “العراق أنهى تقريبا وجود تنظيم داعش الإرهابي في البلاد”.

واضاف رضا ان “اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين العراق وسوريا التي سيتم توقيعها قريبا ستسهم في تعزيز وتطوير كل جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية”، مشددا على أن “العراق عازم على إعادة إحياء جمعية الصداقة البرلمانية العراقية السورية عقب انعقاد البرلمان العراقي الجديد”.

وردا على سؤال حول إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، أكد السفير العراقي “أهمية إعادة فتح هذه المعابر لتعزيز التبادل التجاري وهو ما يبحثه الجانبان حاليا”، مضيفا “نحن بصدد فتح هذه المعابر وخاصة معبر البوكمال- القائم”.

واشار الى ان “فتح المعابر سيؤدي إلى انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية في البلدين فالعراق بحاجة إلى الكثير من السلع والبضائع والخضار والفواكه التي يتم انتاجها في سوريا، ورجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة حقيقية في دخول السوق السورية”.

2018-07-10 2018-07-10
هيئة التحرير3