السيرة الذاتية لرئيس البرلمان الجديدة محمد الحلبوسي

آخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2018 - 4:07 مساءً

رئيس البرلمان الجديدة عضو تحالف المحور الوطني هو “محمد ريكان الحلبوسي” من مواليد مدينة الكرمة في محافظة الأنبار في الرابع من كانون الثاني 1981

 تخرج من كلية الهندسة من الجامعة المستنصرية حصل بعد تخرجه الذي تزامن مع الحرب التي شهدها العراق عام 2003 على عقود عمل مع الفريق الهندسي بجيش القوات الأميركية منها ما يتعلق بالبنى التحتية للفلوجة عقب عام 2005، ومنها بدأ بالظهور على المستوى المحلي شيئاً فشيئاً داخل الأنبار.

بدأ بالحصول على مشاريع في المدن الصناعية، لا سيما مشاريع لجنة إعمار الفلوجة، والتي كانت جزءاً من وزارة الصناعة والمعادن، في حقبة الوزير أحمد الكربولي.

بعدها، اختير الحلبوسي ليصبح ممثلاً في المجالس البلدية والمحلية للأنبار، ثم انتقل إلى الواجهة السياسية ضمن صفوف “ائتلاف متحدون”.

وفي تموز 2016، انتخبت اللجنة المالية في البرلمان العاقي الحلبوسي رئيساً جديداً لها، على خلفية تعديلات برلمانية جرت على سلسلة من النواب، ولم يدم الحلبوسي بعد هذا التعديل، حتى وقع اختياره من قبل المجلس المحلي لمحافظته الأنبار محافظاً لها، على خلفية عزل المحافظ السابق صهيب إسماعيل الراوي.

أخيراً، قدم تحالف “القوى العراقية” ورئيس حزب “الحل” محمد الكربولي، الشهر الماضي، الحلبوسي كمرشح لرئاسة مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، وأسماه في تغريدة على “تويتر” بـ”قائد الأنبار.

2018-09-15 2018-09-15
هيئة التحرير3