التناسق الحركي في الاهزوجة العراقية

آخر تحديث : الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:21 مساءً
التناسق الحركي في الاهزوجة العراقية
رسول بابل / مصور ومخرج عراقي

تعد الاهزوجة العراقية نوع من انواع كتابة التاريخ ونقل احداثه شفاهاً عبر شعراء متخصصين بهذا النوع من الكتابة بالإضافة الى(المهوال)* عصب الاهزوجة وروحها الوقادة ومن يضبط ايقاعها كيما يتفاعل معه الجمهور المتقن لكل حركة .

ان التناسق الحركي داخل (ميدان)الاهزوجة هو عبارة عن سلسلة من تفريغ شحنات سالبة وكسب شحنات ايجابية بنفس الوقت . فتلك الحركة المتناسقة بين نهاية الشعر المنظوم لمناسبة معينة وبين المقطع الاخير والذي على اساسه سيتحرك الجميع والمسمى بالــ(هوسة) فالهوسة هي السمفونية التي كتبت ونفذت بالأيادي والارجل وقبلهما بالألسن , وهي ايضاً نوع منظم من انواع الرقص الجماعي المتناسق .

ان الاصوات المبدعة التي تصدح بالكلمات المنظومة بشكل ابداعي تمتلك مساحات تقترب بشكل او بآخر من تفاصيل الاوبريت واصوات الاوبرا (السبرانو) . وعلى مايبدوا انها اصوات ذات خبرات متراكمة منذ فجر السلالات الاولى للسومريين .

ان الاصوات العذبة التي تصدح بالأهزوجة تزيد من روعة وبلاغة الكلمات المنشدة . فضلاً عن الايقاع المحسوب بدقة من قبل (المهوال) وعلى كل حال فالأهزوجة العراقية والجنوبية تحديداً هي الشيء الوحيد الذي حافظ عليه العراقيين تراثاً متراكماً يرتبط بماضي سحيق .

ولكل من هذه الكلمات طريقة ولحن مميز لكنها في النهاية ستنفذ بشكل جماعي .

فهنالك عدة انواع لنظم تلك الاهازيج نذكر منها :

1: الكلمات التي تنظم في حب اهل البيت في اعيادهم وفي مرآثيهم وايضاً في مواقفهم وقد اخذت واقعة الطف الجانب الاكبر من هذه الاهازيج .

2: الكلمات التي تنظم في فقد الشخصيات التي لها اثر واضح في المجتمع كرجال الدين ورؤساء العشائر والشخصيات ذات الطابع الاجتماعي .

3: الكلمات التي توصف حال الاخوة وعادةً ما يحصل تناسق وربط للأحداث بين الأخوة العظيمة للعباس ابن علي ابن ابي طالب وبين اخيه الحسين لما لها من مآثر ومواقف خلدت على مدى التاريخ.

4: الكلمات التي تنظم في الحب والغزل .

5: الكلمات التي تنظم لذم السياسيين واصحاب المصالح الضيقة.

6: الكلمات التي تستدر العواطف العائلية كــ (حنان الام والاب)

7: الكلمات التي تتغزل بحب الوطن

8: الكلمات التي تنظم لشحذ الهمم في الحروب

تعد الحركة في الاهزوجة نسق فني ذات طابع جمالي تعبيري لاستنطاق مكامن ودواخل الانسان بشكل عفوي تسمو به النفس وتتخلص من بعض اعباء الحياة .

فالداخل لهذا النوع من الفن يشعر وكأنه طائر يرفرف بجناحيه ويغرد بأعذب الالحان . يستشعر العزة والهيبة وربما ينفض عنه غبار الحزن من خلال البكاء .

وايضاً تعتبر الاهزوجة نوع من انواع الاتصال والتجمع الجماهيري للبدأ بمناسبة معينة كالأفراح او المآتم او حتى بدايات الحرب على الاعداء فتغذي المشاعر وتلهب الحماس مما يجعل الاندفاع اسهل من خلال المشاركة بتلك الحركات الديناميكية الرائعة .

المهوال : هو الشخص المعني بتنفيذ الاهزوجة وما يرافقها من شعر منظوم

الميدان : هو المكان الذي يكون المهوال بوسطه يتمشى ذهاباً واياباً وهو يقرأ ما يود قوله من شعر.

2017-10-18 2017-10-18
هيئة التحرير3