البنك المركزي: وضع نافذة بيع العملة الأجنبية لضمان استقرار صرف الدينار

هيئة التحرير29 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 3 سنوات
البنك المركزي: وضع نافذة بيع العملة الأجنبية لضمان استقرار صرف الدينار
رابط مختصر

أوضح البنك المركزي العراقي، الاثنين، أن وضعه نافذة لبيع العملة الأجنبية يأتي لغرض ضمان استقرار صرف الدينار العراقي.

وقال البنك في بيان تلقت ساوة نيوز نسخة منه، إنه “تعقيباً لما صدر من أراء حول عمل نافذة بيع العملة الأجنبية نود أن نبين أن نافذة بيع العملة هي وسيلة لضمان وأستقرار سعر صرف الدينار عبر تلبية متطلبات الاقتصاد العراقي من خلال توفير العملة الاجنبية لتغطية استيرادات القطاع الخاص من السلع والخدمات”.

وأضاف البيان، أن “هذا الإجراء جاء لتلبية احتياجات المواطنين لأغراض السفر، والمعالجة الطبية، والدراسة في خارج العراق، رغم عدم وجود أية تخصيصات في الموازنة منذ العام 2003 وحتى الان لهذا الغرض”.

وتابع، أن “البنك المركزي قد عمل إلى تطوير إجراءاته بهذا الخصوص من خلال تشجيع المصارف لاعتماد آلية فتح الاعتمادات المستندية لأغراض الاستيراد بدلاً من أسلوب الحوالات، حيث وصلت نسبة المبيعات بأسلوب الاعتمادات إلى أكثر من 70% من مبيعات العملة الأجنبية”.

وبين، أن “البنك وضع معياراً أساسياً لتنفيذ عمليات بيع الدولار إلى المصارف يتضمن مدى إلتزامها بقواعد مكافحة غسل الاموال وتمويل الأرهاب، فضلا عن إعداد وتطبيق معايير للنظام الألكتروني لنافذة بيع وشراء العملة الأجنبية (الحولات)”.

وأشار الى، أنه “يأتي كذلك لاعطاء دور أكبر للمصارف الحكومية لبيع وشراء الدولار وتطوير وتدقيق مصادر الأموال المستخدمة لأغراض شراء الدولار من نافذة بيع العملة الأجنبية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.