اقتراح جديد للانتخابات يقصي الاحزاب الصغيرة

كشف مصدر سياسي مطلع، عن توجه الأحزاب الكبيرة الى تضمين فقرة “العتبة الانتخابية” ضمن قانون الانتخابات في محاولة لاقصاء المنافسين الاخرين من الأحزاب الصغيرة، فيما أوضح بان الهدف الاخر هو لدفع الأحزاب الجديدة الى الدخول ضمن الائتلافات الكبيرة من اجل ضمان عدم المنافسة .

وقال المصدر ان هناك توجهاً لدى الأحزاب الكبيرة لتضمين فقرة “العتبة الانتخابية” ضمن قانون الانتخابات في محاولة لإقصاء المنافسين الاخرين من الأحزاب الصغيرة، موضحاً بأن “العتبة الانتخابية ستكون بمستوى 5% كحد ادنى من الأصوات الصحيحة في الدائرة حيث ان الكيان الذي ينال اقل من العتبة الانتخابية التي يحددها القانون لا يدخل مرشحوه حلبة التنافس للفوز بالمقاعد”.

وأوضح ان، الأصوات ستلغى في تلك الحالة مما يؤدي الى اقصاء الكيانات الصغيرة وبالتالي دفعها الى الاندماج وتشكيل تحالفات مع الكيانات الكبيرة”.

يشار الى ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا في وقت سابق، الى تغيير قانون الانتخابات وتصفية المفوضية من “الزوائد غير المستقلة، فيما طالب بتعميم الانتخابات في جميع العراق وعدم استثناء اية محافظة بـ”حجة الارهاب”.

في حين أكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي ، عمار الحكيم، على ضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات المقبلة وتقديم وجوه جديدة، وإقرار قانون انتخابات يتناسب مع طبيعة النظام البرلماني المبني على أساس الكتل النيابية “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.