استشاري تجميل يحذر من فرد الشعر بالكرياتين وينصح بالبديل

نصح استشاري التجميل رياض البقمي بعدم فرد الشعر ب ”الكيراتين“، موضحاً أن هذا الفرد يضر بساق الشعرة ويسبب تقصفها، ناصحاً السيدات التي تعاني من الشعر المجعد باستخدام ”قناع الكيراتين“ كبديل.

وأوضح أن «الكرياتين» هو مادة بروتينية توجد بشكل طبيعي في الشعر والأظافر، مشكلةً طبقة عازلة تشبه ”الشبكة“ تحيط بالشعرة الواحدة، وتعمل كعازل للشعرة يحميها من العوامل الخارجية.

وبين أنه كلما زادت مادة ”الكيراتين“ في الشعر كلما أصبح الشعر ناعم ولامع وقليل التجعدات والعكس صحيح، كلما قلت أصبح الشعر جاف وكثير التجعدات، مشيراً إلى بعض الدراسات التي أكدت ان قوة الشعر وصحته تكمن في وجود هذه المادة التي تكون 90% من كل شعرة.

ونبه من منتجات ”الكيرياتين“ غير الآمنه والتي قد تسبب السرطان على المدى البعيد، وهي التي تزيد فيها نسبة الفورمالدهيد أوالفورمالين عن 3% أو 4%، لافتاً إلى أنه لايوجد أنواع للكرياتين وإنما هو منتج واحد لعدة شركات وأسماء تجارية، أشهرها ”الكيرياتين البرازيلي“.

وذكر أن ”الفورمالدهايد“ هو مركب عضوي يعتبر من الغازات السريعة الإحتراق، ومادة متفجرة وسريعة الذوبان في الماء ولها رائحة كريهة نفاذة عديمة اللون، متحدثاً عن فاعليتها ”الفورمالدهيد أوالفورمالين هي مواد مساعدة تقوم بتثبيت الكيراتين داخل الروابط اللينة“.

ونفى أن يكون هناك منتج كرياتين خالٍ من هذه المواد، لافتاً إلى أن عدة شركات منتجة للكيراتين سوّقت منتجها تحت شعار ”خالي من الفورمالدهايد“، إلا أن القياسات المختبرية التى قامت بها منظمة الصحة العالمية وهيئة الصحة والسلامة المهنية، OSHA أثبتت أن حتى تلك المنتجات تحتوي على نسبة ضئيلة من الفورمالدهايد.

وأشار إلى أن الكيرياتين معالج ومحسن’ يعالج الشعر المتقصف والمتضرر ويعطي نضارة وحيوية لقوام الشع، فيصبح ملمس الشعر ناعم لمدة تتراوح غالباً بين 4 أشهر – 6 أشهر.

وذكر أن الكرياتين قد يسبب نوعا من الحساسية عند عدد من الناس كعلاجات الشعر الأخرى، موضحاً أن الأعراض تظهر على شكل حكة وطفح.

المصدر:جهينة الإخبارية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.